التاريخ
History






خرائط الكويت، إعداد يعقوب الحجي، الكويت القديمة





مبارك بن صباح الأول







مع أن شجرة "نوكس" لنسب أسرة الصباح موثوق بها فيما يتعلق بالأجيال اللاحقة، إلا أنها ليست خالية من الأخطاء بالنسبة إلى الأجيال السابقة. فبينما يعتقد نوكس أن صباح الأول كان له ابنان هما سمو الأمير الراحل عبدالله الصباح ومحمد الصباح، يعتقد المؤرخون الكويتيون أن صباح الأول أنجب خمسة أبناء ذكور. وهذا هو رأي عبد العزيز الراشد في كتابه "تاريخ الكويت" (بغداد، 1936) وكذلك رأي الشيخ يوسف بن عيسى القناعي في كتابه "صفحات من تاريخ الكويت" (القاهرة، 1946). وكان هذان الرجلان شخصيتين مرموقتين في الكويت خلال النصف الأول من القرن العشرين.1 ويتفق معهما في الرأي جميع المؤرخين المعاصرين. ولعل ارتباك نوكس يعود إلى تسجيله اثنين من أبناء صباح الأول هما سلمان ومحمد (ثان) كابنين لسمو الأمير الراحل عبدالله الصباح.

إن أول مصدر معاصر عن الكويت يشير إلى آل الصباح كان تقريرا كتبه في عام 1756 البارون تيدو فان نيبهاوزن Baron Tiddo van Kniphausen، معتمد شركة الهند الشرقية الهولندية في جزيرة الخرج. وورد في التقرير أن الشيخ الذي يحتل المرتبة العليا في الكويت هو مبارك بن صباح. ولكن بما أنه كان فقيرا وصغير السن، فإن شيخا آخر يدعى محمد بن خليفة كان يحظى بنفس القدر من الاحترام بين الشيوخ لأنه كان ثريا يملك مراكب عدة.2 وفي تلك المرحلة المبكرة من تاريخ الكويت الوليدة، تقاسمت السلطة في البلاد ثلاثة أُسر: الصباح الذين كانوا حكاما منوطا بهم إدارة البلاد، والخليفة الذين كانوا مسيطرين على استخراج اللؤلؤ والتجارة، والجلاهمة الذين كانوا يسيطرون على الشئون البحرية. ويؤدي تقرير نيبهاوزن إلى الاستنتاج الحتمي بأن مبارك بن صباح الأول حكم الكويت في مرحلة ما على النقيض من الاعتقاد التقليدي بأن الابن الأصغر لصباح الأول، سمو الأمير عبدالله بن صباح الأول هو الذي خلف والده. وهذا هو رأي بي جيه سلوت B J Slot وآخرين3. وإذا كان ذلك صحيحا فإما كانت ولاية مبارك قصيرة لأنها نُسيت وإما أنه حكم الكويت بالاشتراك مع أخيه الأصغر، سمو الأمير الراحل عبدالله بن صباح الأول في السنوات الأولى من عهده.

ما يؤكد أن ذرية سالم بن مبارك بن صباح الأول متحدرة بالفعل من مبارك وليس من محمد كما ورد في شجرة النسب التي أعدها نوكس Knox هو "تقرير بومباي" الذي يشير فيه كمبل Kemball إلى حفيد أخ (أو كما ذكر بالضبط إلى ابن عم من الدرجة الثانية) لسمو الأمير الراحل جابر الصباح اسمه جراح بن سالم بن مبارك بن صباح الأول. كما يتحدث علي بن غلوم رضا في رسائله عن استشهاد محمد بن سالم بن جراح بن سالم بن مبارك بن صباح الأول ما يقدم دليلا آخر على نسب ذرية مبارك بن صباح الأول.






©2020. جميع الحقوق محفوظة، أسرة الصباح، ذرية سالم بن مبارك بن صباح الأول | الكويت.
للاطلاع على مزيد من المعلومات يرجى الاتصال بنا